#
2009
في مثل هذا اليوم وقعت سبعة تفجيرات منظمة بالسيارات في العاصمة العراقية بغداد. انطلقت المتفجرات متزامنة في أرجاء العاصمة في حوالي 10 صباحًا وأسفرت عن مقتل 96 شخصًا وإصابة 565 آخرين. استهدفت هذه التفجيرات مبان حكومية وخاصة على السواء. وتعد هذه التفجيرات الأشد فتكًا منذ انسحاب القوات الأمريكية في 26 يونيو. في فترة لاحقة بثت الحكومة العراقية اعترافات لأحد مسؤولي البعث السابقين (وسام علي كاظم إبراهيم) تبنى فيها التخطيط والمشاركة في العمليات، وبعد فترة قصيرة أعلن تنظيم دولة العراق الإسلامية المرتبط بتنظيم القاعدة مسئوليته عن التفجيرات في بيان نشر على الإنترنت، بعد التفجيرات طالبت الحكومة العراقية سوريا بتسليم اثنين من قياديي حزب البعث لديها وهما محمد يونس الأحمد وسطام فرحان الذين كان لهما الدور الكبير في التخطيط والتمويل.
#
1960
في مثل هذا اليوم انتهت محاكمة قائد طائرة التجسس الأمريكية "يو- 2". كانت هذه الطائرات التي يمكنها الوصول لارتفاعات شاهقة تقوم بطلعات تجسسية فوق اراضي الإتحاد السوفيتي دون ان يعترضها احد. واخترع السوفيت نوعاً جديداً من الصواريخ مكّن من اسقاط احدى تلك الطائرات. ونجا ربانها هاري باورز بالمظلة. وتم القبض عليه وحكم عليه في موسكو بالسجن عشر سنوات، ولكنْ تم الإفراج عنه بعد عامين. وعندما عاد الى الولايات المتحدة أدين هناك بأنه فشل في اتلاف الإجهزة الإستخبارية ولم ينتحر بالحقنة المسمومة التي كانت معه لهذا الغرض.
#
1871
في مثل هذا اليوم ولد أورفيل رايت أول من قاد طائرة مزودة بمحرك صممها وصنعها بالتعاون مع أخيه ويلبور حيث أبديا اهتماماً خاصاً بالميكانيا والرياضيات، عمل كصانع وميكانيكي وفني للدراجات الهوائية. وفي عام 1892 أسسا معاً شركة لصناعة الدراجات الهوائية استمرت عشر سنوات، وعملا فيها على تصميم الدراجات وصنعها وصيانتها. وقد عرفا بولعهما بالطيران وأثارتهم حادثة مقتل طيار الألماني بطائرته الشراعية عام 1896 ودفعتهما إلى التفكير بتصميم طائرة شراعية، وفي عام 1900 تمكنا من صنع نموذج طائرة شراعية صغيرة من غير طيار حلقت لثوان كما توصلا إلى صنع نموذج معدل تلافيا فيه كثيراً من العيوب ونجح اورفيل في التحليق عام 1902 مدة 12 ثانية وقطع مسافة 200 متر. وفكرا في بناء طائرة مزودة بمحرك، وتمكن أورڤيل في نهاية المطاف عام 1903 من الإقلاع بطائرة مزودة بمحرك تزن 340ك مسافة 60 متراً. وتمكن أخوه ويلبور في المحاولة الرابعة من اجتياز مسافة 284 متراً في 59 ثانية. تابع الأخوان تجاربهما من دون توقف إلى أن تمكن ويلبور من الطيران مسافة أربعين كيلومتراً. وحصلا على عقد بتزويد الجيش بأول طائرة عام 1908.